إطلاق حملة الأزرق الكبير من شاطىء صيدا برعاية الرئيس سليمان ممثلاً بالوزير مشنوق

برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان ممثلا بوزير البيئة الأستاذ محمد المشنوق، إنطلقت في صيدا فعاليات حملة الأزرق الكبير لتنظيف الشاطىء والبحر ، وذلك بالتعاون مع بلدية صيدا وبمشاركة جمعيات أهلية وخيرية وبيئية وتربوية وتجارية وإقتصادية وكشفية وصحية وهيئات الإسعاف والإنقاذ والإسعاف والإطفاء والدفاع المدني وشرطة بلدية صيدا وفرق الطوارىء في البلدية وشركة NTCC ومتطوعي إطفاء صيدا القديمة .
وقد حضر الحفل الذي أقيم على شاطىء مسبح صيدا الشعبي التابع لبلدية المدينة، إلى جانب وزير البيئة الأستاذ مشنوق ممثلا رئيسي الجمهورية والحكومة العماد ميشال سليمان والأستاذ تمام سلام، معالي النائب الدكتور ميشال موسى ممثلا رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، الدكتور سامي طعان ممثلا معالي وزير الصحة الأستاذ وائل أبوفاعور، منسق تيار المستقبل في صيدا والجنوب الدكتور ناصر حمود ممثلا معالي النائب السيدة بهية الحريري ، العقيد هاني سرحال ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها الأستاذ علي الشريف، وفد جامعة بيروت العربية برئاسة عميد كلية الهندسة الدكتور عادل الكردي وعضوية رئيس قسم الهندسة الميكانيكية الدكتور علي حمود، والدكتور أحمد عبدالنبي وعدد من الأستاذة ، منسق عام تجمع المؤسسات الأهلية السيد ماجد حمتو، السيدة نسرين غزاوي ممثلة شركة NTCC آمر فصيلة درك صيدا الملازم محمد اليمن، وأول مواطن في حملة الأزرق الكبير مايكل حداد( رئيس جمعية إمشي معنا)، ممثلين عن مدارس المدينة وهيئاتها الكشفية.
وكان في إستقبال الحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي على رأس وفد من أعضاء المجلس البلدي، ورئيسة جمعية حملة الأزرق الكبيرة السيدة عفت إدريس، ومدير الحملة في صيدا السيد مهيب قدورة.
الإفتتاح
بداية النشيد الوطني اللبناني، فكلمة ترحيب من السيد قدورة بالحضور، ثم كلمة السيدة إدريس التي لفتت إلى أهمية إطلاق الحملة الوطنية الثامنة عشر هذا العام من شاطىء صيدا برعاية الرئيس سليمان، معتبرة ذلك كون صيدا حققت إنجازات كبيرة على صعيد البيئة و نظافة الشاطىء إذ يلاحظ الجميع أن الشاطىء نظيف ومثالي.
كما تحدث السيد مايكل حداد فأعرب عن إعتزازه بالمشاركة في هذا الحدث البيئي الهام على شاطىء صيدا والذي بات يمثل أنموذجا للنظافة في لبنان كله.
السعودي
ثم تحدث المهندس السعودي ومما قاله: بداية نشكر فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان لرعايته هذا الحفل الذي يقام على شاطىء صيدا النظيف كما ترونه وتشاهدونه، وهذا بفضل جهود الجميع ولا سيما شركة NTCC فشكرا لها ولممثلتها معنا السيدة نسرين غزاوي.
لقد عانت صيدا وتحديدا شاطئها الأمرين مع وجود جبل النفايات على الطرف الجنوبي للمدينة، والذي زاد في حدة التلوث ، الذي لم يعد ينحصر في الشاطىء والمياه فقط بل تمدد إلى تسميم كل أجواء المدينة.
واليوم ، نحن بفضل الله في المراحل الأخيرة من إزالة هذا الكابوس البيئي ، الذي لطالما وقف عائقا أمام أي محاولة لتحسين بيئة المدينة.
نحن اليوم نعدكم إن شاء الله أن نقف في السنة المقبلة نحن وإياكم على شاطىء صيدا وأن ننظر جنوبا دون أن تحدب رؤيتنا أي مرتفعات بل على العكس سنقف يوما فوق ما كان سابقا جبلا للنفايات حيث ستكون منطقة من أجمل مناطق الشاطىء اللبناني.
وختم السعودي متوجها بالشكر إلى جمعية حملة الأزرق الكبير ولكل المتطوعين من جمعيات مدنية وأهلية وطلاب مدارس الذين يشكلون سندا كبيرا لنا في بلدية صيدا ومدينة صيدا لنشر مفهوم الحفاظ على البيئة.
الوزير المشنوق
ثم تحدث وزير البيئة الأستاذ محمد المشنوق فقال : انقل اليكم تحيات فخامة الرئيس وحكومة المصلحة الوطنية وتحيات وزارة البيئة ، نحمل لكم ما رفعناه شعارا وهو بيئتي وطني ، فاذا لم يكن الوطن على قدر طموحنا فعلينا ان نسعى ليكون.
وكذلك وضع البيئة يجب ان تكون على مستوى طموحنا جميعا . اهنىء صيدا ببلديتها ورئيسها واهنىء حملة الأزرق الكبير بهذا التواصل المستمر مع الشواطىء اللبنانية ، " اعمول معروف وما تكب بالبحر.. وكمان ما تكب عالشواطىء " هذا شعار جميل .. دعونا جميعا ، الشاطىء للمواطنين ، المواطنون لا يقومون بحملة نظافة واحدة ولا يوم واحد للنظافة، هذا سلوك نظيف ، ليبقى هذا الشاطىء فعلا نظيف .
لدينا في وزارة البيئة اشخاص كانوا قبلنا اسسوا كثير من القضايا البيئية الرئيسية واحيي هنا الدكتور ميشال موسى الذي كان وزيرا للبيئة منذ سنوات ولا شك له بصماته في هذه الوزارة .
احب ان اخبركم انه تم اقرار قانون البيئة في مجلس النواب واصبح لدينا الآن محامون عامون بيئيون في كل المناطق اللبنانية وفي كل المحافظات ومحققون بيئيون وهناك ايضا ضابطة بيئية وهناك ايضا سجل عدلي بيئي .. هذا كله سيؤدي حتما الى مشاركة المواطنين في تفعيل دورهم وليس فقط بالالتزام بما سيقومون به بل بالابلاغ عما يحصل حولهم من مخالفات بيئية لتتحرك الأجهزة الأمنية مباشرة .
بالأمس حصل حريق ونحن في موسم من الشحائح لأن هناك ندرة في المياه ، علينا ان نأخذ كل الاحتياطات وان نقوم بالانذار المبكر .. دور المواطن هنا اساسي ، اذا ابلغنا عن حريق خلال دقيقتين نطفئه بربع ساعة ، وبعد ربع ساعة يحتاج لساعات ، وبعد ساعة لا يمكن اخماده . هذا دورنا وهذا دور المواطن.
اعلنا في صيدا سباقين الشاطىء نظيف اليوم ونريده دائما نظيفا وطوال السنة ، وكل الشواطىء اللبنانية ان شاء الله بهمة المواطنين وستكون وزارة البيئة بجانبكم دائما ، ومرة ثانية تحياتنا لكل الذين شاركوا ، تحيات فخامة الرئيس لكل انسان يبذل جهدا من اجل لبنان .
وردا على سؤال حول استحقاق رئاسة الجمهورية قال الوزير المشنوق :
نحن نأمل ان يتم كل شيء ضمن المهل الدستورية الموضوعة ونرجو ذلك وهناك جلسة مقبلون عليها ان شاء الله في 15 الجاري، وكما قال دولة رئيس مجلس النواب هذا الموضوع سيظل يوميا لحين انتخاب الرئيس .. نرجو ان يتم ذلك وان يتوافق السياسيون كتلا على رئيس للجمهورية لأننا لا نريد ان يكون هناك شعورا بهذا المستوى ولا سيما ما تعنيه رئاسة الجمهورية بالنسبة لنا جميعا .
تقديم الدرع التكريمي
بعد ذلك قدمت السيدة إدريس الدرع التقديري لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي بحضور الوزير المشنوق والنائب موسى وسائر الحضور الرسمي وممثلي الشخصيات الرسمية المشاركة.
جولة على الشاطىء
بعد ذلك جال الوزير مشنوق مع الحضور في أرجاء مسبح صيدا الشعبي حيث لوحوا بالتحية لعدد من قوارب الصيادين الذين شاركوا في الحملة بالحضور بقواربهم قبالة مكان الإحتفال.
كما توقف أمام مجسم لسلاحفاة عملاقة من الرمل قامت بتشكيلها إحدى السيدات المشاركة في الحملة.
كما جرت معاينة آلة تنظيف الشاطىء لشركة NTCC وهي تقوم بأعمال التنظيف الروتينية .
إشارة إلى أن الحملة شملت شاطىء صيدا وجزيرتها أيضا